حلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي لمنتديات حلمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouody
حلــــ الإدارة ــــمي
حلــــ  الإدارة ــــمي
abouody


ذكر عدد الرسائل : 131
العمر : 33
دول : ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ Caouai10
المزاج : ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ Mkayeef
sms :


My SMS
غريبة قصة الدمعة وهي تغسل جفون العين >><<تريح جفن باكيها وهي في قمة احزانه


احترام قوانين المنتدى :
ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ Right_bar_bleue

اوسمه : ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ 444
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟   ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 11 يوليو 2008 - 2:30

‏من‏ ‏لم‏ ‏يتوقف‏ يوما‏ ‏في‏ ‏اثناء‏ ‏عمره‏ ‏الطويل‏ ‏ليسأل‏ ‏نفسه‏: ‏من‏ ‏أين‏ ‏وإلي‏ ‏اين‏ ‏وما‏ ‏الحكاية‏ , ‏وماذا‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏. ‏أينتهي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏الي‏ ‏تراب‏... ‏أيكون‏ ‏عبثا‏ ‏وهزلا‏ ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏قصة‏ ‏سوف‏ ‏تتعدد‏ ‏فصولا‏ .. ‏أكان‏ ‏لنا‏ ‏وجود‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ .. ‏وماذا‏ ‏كنت‏ ‏قبل‏ ‏ان‏ ‏أولد‏ .. ‏ومن‏ ‏أنا‏ ‏علي‏ ‏التحقيق‏ , ‏وما‏ ‏حكمة‏ ‏وجودي‏ .. ‏وهل‏ ‏أنا‏ ‏وحدي‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الغربة‏ ‏الوجودية‏ .. ‏أم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يراني‏ ‏ويرعاني‏ ‏ويعتني‏ ‏بأمري؟
وليس‏ ‏انسانا‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏هذه‏ ‏الألغاز‏ ‏ويجيب‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏التساؤلات‏ ‏ويقرأ‏ ‏بكل‏ ‏قلبه‏, ‏ويستمع‏ ‏بكل‏ ‏أشواقه‏ ‏الي‏ ‏من‏ ‏يقول‏ ‏عندي‏ ‏جواب‏ , ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏ترفا‏ ‏فلسفيا‏ ‏كما‏ ‏يدعي‏ ‏الماديون‏ ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ , ‏وسوف‏ ‏يتوقف‏ ‏عليها‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ .. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏أصحابنا‏ ‏الماديون‏ ‏قد‏ ‏شغلوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏باللقمة‏ ‏والنكاح‏ ‏ولذة‏ ‏الساعة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏العظيم‏, ‏فما‏ ‏أبعدهم‏ ‏عن‏ ‏الانسانية‏ , ‏ويا‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏مخز‏ ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏يلوي‏ ‏وجهه‏ ‏ليقول‏ ‏مشيحا‏ ‏بيده‏ : ‏هذه‏ ‏مسائل‏ ‏غير‏ ‏مطروحة‏.. ‏مرددا‏ ‏بذلك‏ ‏شعارا‏ ‏محفوظا‏ ‏قد‏ ‏وزعوه‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏الحزب‏ ‏حيث‏ ‏جعلوا‏ ‏التفكير‏ ‏أمرا‏ ‏محظورا‏ , ‏ليظل‏ ‏الكل‏ ‏عبيد‏ ‏لقمة‏, ‏يقودونهم‏ ‏بالجوع‏ ‏ويدفعونهم‏ ‏بالحقد‏ , ‏ويحركونهم‏ ‏بالأهواء‏ ‏قطعانا‏ ‏من‏ ‏البهم‏, ‏لاتري‏ ‏إلا‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏شبر‏ ‏أمامها‏.. ‏وما‏ ‏أبعد‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏المشوهة‏ ‏عن‏ ‏الصورة‏ ‏الاخري‏ ‏للفطرة‏ ‏النقية‏ ‏التي‏ ‏عبر‏ ‏عنها‏ ‏ذلك‏ ‏البدوي‏ ‏البسيط‏ , ‏الذي‏ ‏وقف‏ ‏يتلفت‏ ‏حوله‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏ينقل‏ ‏
بصره‏ ‏بين‏ ‏السموات‏ ‏والأرض‏ ‏ويحدث‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏يتتبع‏ ‏آثار‏ ‏بعيره‏ ‏علي‏ ‏الرمل‏ .. ‏إن‏ ‏البعرة‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏البعير‏ ‏والأثر‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏المسير‏, ‏أفلا‏ ‏تدل‏ ‏سموات‏ ‏ذات‏ ‏ابراج‏, ‏وأرض‏ ‏ذات‏ ‏فجاج‏, ‏وبحار‏ ‏ذات‏ ‏أمواج‏ ‏علي‏ ‏مبدع‏ ‏لطيف‏ ‏خبير‏.‏
هنا‏ ‏فطرة‏ ‏نقية‏ ‏شفافة‏ ‏شفافية‏ ‏الهواء‏ ‏الطلق‏ , ‏أدركت‏ ‏الحكمة‏ ‏والنظام‏ ‏من‏ ‏نظرة‏ ‏واحدة‏ ‏فأنكرت‏ ‏العبث‏ ‏وهدت‏ ‏صاحبها‏ ‏الي‏ ‏الحقيقة‏, ‏وهناك‏ ‏فطرة‏ ‏سودتها‏ ‏المداخن‏ ‏وأصمها‏ ‏ضجيج‏ ‏المكن‏ ‏وألهبها‏ ‏عواء‏ ‏الغرائز‏ , ‏فاستغرقها‏ ‏المطلب‏ ‏العاجل‏ ‏وأنساها‏ ‏وراءه‏ ‏كل‏ ‏شيء‏.‏
وصاحب‏ ‏الفطرة‏ ‏النقية‏ ‏لا‏ ‏يكتفي‏ ‏بأن‏ ‏يعرف‏ ‏ان‏ ‏الله‏ ‏موجود‏, ‏وإنما‏ ‏يريد‏ ‏ان‏ ‏يعرف‏ ‏هذا‏ ‏الرب‏ ‏ويستجلي‏ ‏اسراره‏.. ‏ما‏ ‏هو‏ ‏؟‏ .. ‏ولماذا‏ ‏خلق‏ ‏ماخلق؟‏ .. ‏وما‏ ‏حقيقة‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الحق‏ ‏والخلق‏ ‏ـ‏ ‏وبين‏ ‏العبد‏ ‏والرب؟‏ .. ‏وما‏ ‏علاقة‏ ‏الكثرة‏ ‏بالواحد‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏خرجت‏ ‏الكثرة‏ ‏عن‏ ‏الواحد؟‏ ‏وما‏ ‏علاقة‏ ‏الله‏ ‏بأسمائه؟‏.. ‏هل‏ ‏الأسماء‏ ‏هي‏ ‏عين‏ ‏المسمي‏ ‏او‏ ‏غيره‏ ‏؟‏ .. ‏وهل‏ ‏كان‏ ‏لنا‏ ‏وجود‏ ‏قبل‏ ‏نزولنا‏ ‏في‏ ‏الأرحام؟‏ ‏وأين‏ ‏وكيف‏ .. ‏وماذا‏ ‏بعد‏ ‏الموت؟‏.. ‏وما‏ ‏البرزخ؟‏ .. ‏وما‏ ‏الآخرة‏.. ‏أفيها‏ ‏عمل‏ ‏وتنقل‏ ‏في‏ ‏المراتب‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏الدنيا؟‏.. ‏أفيها‏ ‏عبادة؟‏.. ‏وإلي‏ ‏أين‏ ‏تتناهي‏ ‏القصة؟‏ .. ‏أنري‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الآخرة؟‏.. ‏أيمكن‏ ‏ان‏ ‏نراه‏ ‏في‏ ‏الدنيا؟‏ (‏وكتابي‏ ‏رأيت‏ ‏الله‏ ‏كان‏ ‏مقدمة‏ ‏طويلة‏ ‏لهذا‏ ‏الموضوع‏).. ‏وما‏ ‏سر‏ ‏القدر؟‏ ‏وما‏ ‏الفتح‏ .. ‏والكشف؟‏ .. ‏أيمكن‏ ‏أن‏ ‏يرتفع‏ ‏الحجاب‏ ‏عن‏ ‏الغيب‏ .. ‏وكيف‏ ‏؟‏.. ‏وماذا‏ ‏يري‏ ‏الرائي‏ ‏حينما‏ ‏ينكشف‏ ‏الحجاب؟‏.. ‏ومن‏ ‏هو‏ ‏العرف‏ ‏الكامل؟
وموضوع‏ ‏اليوم‏ ‏بحث‏ ‏واستقصاء‏ ‏ارجع‏ ‏فيه‏ ‏الي‏ ‏السادة‏ ‏العارفين‏ ‏وأعتمد‏ ‏علي‏ ‏آراء‏ ‏الأقطاب‏ ‏الكبار‏ ‏الكمل‏, ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الكشف‏ ‏والفتوحات‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏مكانتهم‏ ‏العلمية‏ ‏وصدقهم‏, ‏أمثال‏ ‏ابن‏ ‏عربي‏ ‏والغزالي‏ ‏والنفري‏ ‏والجيلي‏ ‏وأبي‏ ‏العزايم‏ ‏وابن‏ ‏الفارض‏ , ‏كما‏ ‏اعتمد‏ ‏علي‏ ‏رسالة‏ ‏دكتوراه‏ ‏عالية‏ ‏القيمة‏ ‏قدمها‏ ‏الزميل‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏مصطفي‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏الرمزية‏ ‏عند‏ ‏ابن‏ ‏عربي‏ ‏أفادتني‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏تفهم‏ ‏الصوفي‏ ‏العظيم‏.‏
موعدنا‏ ‏اليوم‏ ‏إذن‏ ‏مع‏ ‏أهل‏ ‏الله‏ ‏وأحبائه‏ ‏ممن‏ ‏انشرحت‏ ‏صدورهم‏ ‏لتلقي‏ ‏الاسرار‏ ‏الالهية‏ , ‏وليس‏ ‏مع‏ ‏المعاندين‏ ‏المكابرين‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الجدل‏ .. ‏ولن‏ ‏نلجأ‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏الي‏ ‏حرفة‏ ‏الجدل‏ ‏ومقارعة‏ ‏الحجج‏ , ‏وإنما‏ ‏سيكون‏ ‏رائدنا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏ابن‏ ‏عربي‏ :‏
الصوفي‏ ‏في‏ ‏أصل‏ ‏منهجه‏ ‏عدم‏ ‏التنازع‏ ‏أي‏ ‏لا‏ ‏ينازع‏ ‏الآخرين‏ ‏الرأي‏ , ‏ولا‏ ‏يحاول‏ ‏قهرهم‏ ‏بالجدل‏ .. ‏يقول‏ ‏ابن‏ ‏العربي‏ : ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أنازع‏ ‏أحدا‏ ‏قط‏ ‏وكل‏ ‏مخالفة‏ ‏مني‏ ‏هي‏ ‏تعليم‏ ‏لا‏ ‏نزاع‏ , ‏فإني‏ ‏ما‏ ‏ذقت‏ ‏في‏ ‏نفسي‏ ‏القهر‏ ‏الإلهي‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحضرة‏ ‏حكم
وهو‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏يتأسي‏ ‏بالقرآن‏:‏
‏(‏ليس‏ ‏عليك‏ ‏هداهم‏ ) [‏البقرة‏ 272]‏
‏(‏إنك‏ ‏لا‏ ‏تهدي‏ ‏من‏ ‏أحببت‏ ‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏يهدي‏ ‏من‏ ‏يشاء‏) [ ‏القصص‏ 56]‏
‏(‏إنما‏ ‏أنت‏ ‏منذر‏ ‏من‏ ‏يخشاهــــــــــــا‏) [‏النازعات‏ 4]‏
‏(‏ما‏ ‏علي‏ ‏الرسول‏ ‏إلا‏ ‏البلاغ‏) [‏المائدة‏99]‏
‏(‏عليكم‏ ‏انفسكم‏ ‏لا‏ ‏يضركم‏ ‏من‏ ‏ضل‏ ‏إذا‏ ‏اهتديتم‏) [ ‏المائدة‏ 105 ]‏
والسائر‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏سوف‏ ‏يجد‏ ‏المسيرة‏ ‏أشق‏ ‏وأصعب‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏كتاب‏ ‏آخر‏, ‏وسوف‏ ‏يكتنفه‏ ‏الغموض‏ , ‏وقد‏ ‏يبهم‏ ‏عليه‏ ‏الامر‏.. ‏وقد‏ ‏يتوقف‏.. ‏لأننا‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏نحاول‏ ‏النفاذ‏ ‏من‏ ‏أقطار‏ ‏السموات‏ ‏والأرض‏ ‏والخروج‏ ‏من‏ ‏حدود‏ ‏الزمان‏ ‏والمكان‏ ‏لنتحسس‏ ‏المطلق‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏تسعفنا‏ ‏العبارة‏, ‏وحيث‏ ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏الكلمة‏, ‏وحيث‏ ‏تتقاصر‏ ‏الحروف‏ ‏عن‏ ‏المعني‏ (‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الشأن‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏بحر‏ ‏المعارف‏ ‏الالهية‏) ‏يقول‏ ‏الامام‏ ‏ابو‏ ‏العزايم‏:‏
إن‏ ‏العبارة‏ ‏لا‏ ‏تفي‏ ‏ببيان‏ ‏تذوق‏ ‏المضمون‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏العارفين‏ .. ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏أنوار‏ ‏وإشارات‏ , ‏والنفس‏ ‏تذوق‏ ‏من‏ ‏المعاني‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏وهبها‏ ‏الله‏.‏
ويقول‏ : ‏العبارة‏ ‏لا‏ ‏تكشف‏ ‏الحقيقة‏ , ‏ولو‏ ‏أنها‏ ‏تكشفها‏ ‏ما‏ ‏بقي‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الارض‏ ‏كافر‏.‏
ويقول‏ ‏النفري‏ :‏
الكلمة‏ ‏حجاب‏ ‏والحرف‏ ‏حجاب‏..‏
ويقول‏ ‏ابن‏ ‏عربي‏ :‏
الله‏ ‏لا‏ ‏يتجلي‏ ‏في‏ ‏الحضرة‏ ‏الكشفية‏ ‏بصورة‏ ‏واحدة‏ ‏لشخصين‏ ‏ولا‏ ‏بصورة‏ ‏واحدة‏ ‏مرتين‏ , ‏وهو‏ ‏يتجلي‏ ‏بما‏ ‏لا‏ ‏مثل‏ ‏له‏, ‏ولهذا‏ ‏لا‏ ‏ينضبط‏ ‏الامر‏ ‏ويستحيل‏ ‏الوصف‏ ‏وتعجز‏ ‏العبارة‏ , ‏فهذه‏ ‏صفة‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏كمثله‏ ‏شيء‏ .‏
وبسبب‏ ‏انتفاء‏ ‏المماثلة‏ ‏يستحيل‏ ‏الاصطلاح‏ ‏ويستحيل‏ ‏طرح‏ ‏الامر‏ ‏طرحا‏ ‏موضوعيا‏ ‏يشترك‏ ‏في‏ ‏فهمه‏ ‏الكل‏.‏
ولله‏ ‏حكمته‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الاستسرار‏.‏
جل‏ ‏جناب‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شرعه‏ ‏لكل‏ ‏وارد‏ , ‏إنما‏ ‏يطلع‏ ‏عليه‏ ‏الواحد‏ ‏بعد‏ ‏الواحد‏. ‏
فالله‏ ‏من‏ ‏صفاته‏ ‏انه‏ ‏العزيز‏ ‏الممتنع‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يبيح‏ ‏أسراره‏ ‏إلا‏ ‏لمن‏ ‏كان‏ ‏أهلا‏ ‏لتلك‏ ‏الأسرار‏ , ‏فهي‏ ‏ليست‏ ‏لكل‏ ‏وارد‏.‏
ونبينا‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ ‏يقول‏: ‏لا‏ ‏تلقوا‏ ‏درر‏ ‏الحكمة‏ ‏أمام‏ ‏الخنازير‏ ‏فتظلموها‏ , (‏فتظلموا‏ ‏الحكمة‏) , ‏ولا‏ ‏تحرموها‏ ‏أهلها‏ ‏فتظلموهم
فهذا‏ ‏العلم‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏العلم‏ ‏المضنون‏ , ‏ومن‏ ‏قبيل‏ ‏المعرفة‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏تبذل‏ ‏للخاصة‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏كتابنا‏ ‏هذا‏ ‏للخاصة‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الاذواق‏, ‏وليس‏ ‏للعامة‏.‏
ومن‏ ‏توقف‏ ‏به‏ ‏السير‏ ‏في‏ ‏صفحاته‏, ‏فقد‏ ‏أدرك‏ ‏حظه‏.. ‏إنما‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الكلمات‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏مشربه‏.‏
ولن‏ ‏نلجأ‏ ‏الي‏ ‏التبسيط‏ ‏كعادتنا‏ ‏في‏ ‏كتبنا‏, ‏فالتبسيط‏ ‏يقتضي‏ ‏التصرف‏ ‏في‏ ‏المادة‏ ‏المعروضة‏ ‏ولسنا‏ ‏أحرارا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المادة‏ , ‏إنما‏ ‏نوردها‏ ‏كما‏ ‏استقيناها‏ ‏من‏ ‏منابعها‏.. ‏وأصحابها‏ ‏قد‏ ‏أوردوها‏ ‏علينا‏ ‏كما‏ ‏ألقيت‏ ‏إليهم‏ ‏بكرا‏ ‏من‏ ‏مصادرها‏ ‏العليا‏, ‏فنحن‏ ‏أمام‏ ‏علم‏ ‏ضنين‏ .. ‏التبسيط‏ ‏فيه‏ ‏إخلال‏ ‏وابتذال‏.‏
ونعود‏ ‏فنقول‏ : ‏إن‏ ‏عبارة‏ ‏الصوفية‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‏حقيقتها‏ ‏تذوق‏ ‏لما‏ ‏لا‏ ‏ينقال‏ .. ‏فهي‏ ‏تعبر‏ ‏بالإشارة‏ ‏والإيحاء‏ .. ‏فمن‏ ‏وهبه‏ ‏الله‏ ‏الذوق‏ ‏التقط‏ ‏الاشارة‏ .. ‏وترجم‏ ‏العبارة‏.. ‏ومن‏ ‏حرم‏ ‏الذوق‏ , ‏فاتته‏ ‏الاشارة‏ ‏وأبهمت‏ ‏عليه‏ ‏العبارة‏.‏
جفت‏ ‏الاقلام‏ ‏وطويت‏ ‏الصحف‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3lworood.yoo7.com
 
ماذا بعد الموت .....؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلمي :: ¨'*·~-.¸¸,.-~*' (حلـــ الاسلامي ــــمي ) ¨'*·~-.¸¸,.-~*' :: حلمي شريعة الاسلام-
انتقل الى: